رحلة رواد الاعمال

رحلة رواد الاعمال

في تسعة أعشار نلخص لك هذه التجارب بخطوات مبسطة مع حلول مقترحة لتجاوز التحديات حتى ينمو عملك بطريقة صحية،مستدامة وقابلة للتوسع.

حجز إسم تجاري
إصدار السجل التجاري
فتح ملف منشأة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
تسجيل منشأة في التأمينات الاجتماعية
إستئجار موقع
موافقة الدفاع المدني
استخراج رخصة البلدية
استخراج التأشيرات
إصدار وتوثيق عقد تأسيس إلكترونيا
حجز اسم تجاري
شهادة إيداع رأس المال من البنك
استئجار موقع
استخراج موافقة الدفاع المدني
استخراج رخصة البلدية
استخراج التأشيرات
تجديد السجل التجاري
نموذج العمل التجاري
إكتشاف العملاء
تصميم النموذج الأولي
الاختبار مع العملاء المحتملين
التمويل
التطوير
تصميم العلامة التجارية
المتطلبات الحكومية
الحملة التسويقية
الإطلاق
التوسع بالعمل
حجز إسم تجاري
إصدار السجل التجاري
فتح ملف منشأة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
تسجيل منشأة في التأمينات الاجتماعية
إستئجار موقع
موافقة الدفاع المدني
استخراج رخصة البلدية
استخراج التأشيرات
إصدار وتوثيق عقد تأسيس إلكترونيا
حجز اسم تجاري
شهادة إيداع رأس المال من البنك
استئجار موقع
استخراج موافقة الدفاع المدني
استخراج رخصة البلدية
استخراج التأشيرات
تجديد السجل التجاري
نموذج العمل التجاري
إكتشاف العملاء
تصميم النموذج الأولي
الاختبار مع العملاء المحتملين
التمويل
التطوير
تصميم العلامة التجارية
المتطلبات الحكومية
الحملة التسويقية
الإطلاق
التوسع بالعمل

حجز إسم تجاري

حجز إسم تجاري

حجز إسم تجاري أو إختيار اسم من الأسماء المقترحه عن طريق موقع وزارة التجارة

https://ecr.mci.gov.sa/Account/Login?url=http://ecr.mci.gov.sa/Home/Index

إصدار السجل التجاري

إصدار السجل التجاري

إصدار السجل التجاري وشهادة الغرفة التجارية و فتح ملف منشأة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية و فتح حساب في التأمينات الاجتماعية الكترونيا عن طريق موقع وزارة التجارة الخدمة الموحدة

https://ecr.mci.gov.sa/Account/Login?url=http://ecr.mci.gov.sa/Home/Index

التكلفة:

  • 200 ريال للسجل الرئيسي (للسنة الواحدة)
  • 100ريال للسجل الفرعي(للسنة الواحدة)

اصدار و تجديد اشتراك الغرف التجارية: يبدأ من 300 ريال الى 10000 ريال حسب النشاط

فتح ملف منشأة في وزارة الموارد البشرية و التنمية الإجتماعية فتح ملف للمنشأة الجديدة أو فرع للملف الرئيسي، حتى تتمكن المنشأة من الاستفادة من خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كتوظيف عمالة وافدة ونحو ذلك تفضل بزيارة موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ثم اختر “الخدمات الالكترونية للمنشات”

قنوات التقديم

بعد تقديم الطلب على الموقع يتم إتمام الخدمة في مكتب العمل

شروط الحصول على الخدمة:

  • أن تكون جميع الكيانات التابعة للرقم الموحد ليست في النطاق الأحمر أو الأصفر
  • أن يكون لجميع المنشآت بيانات ترخيص السجل التجاري
  • رخصة مزاولة نشاط للأنشطة الزراعية و الحيوانية التي لديها عدد عمالة اقل من 4

المستندات المطلوبة:

  • نموذج الخدمات الموحد بعد تعبئته
  • الهوية الوطنية لمقدم الطلب
  • نسخة من التفويض أو الوكالة الشرعية، في حال كان مقدم الطلب غير صاحب العمل
  • (المستند الرسمي المكمل (تراخيص اخرى

خاص بالمنشآت الزراعية والثروة الحيوانية والرعاة:

  • السجل الزراعي أو التجاري إذا كان عدد العمالة (٤) أو أكثر
  • صورة من عقد الإيجار أو صك الملكية أو القرار الزراعي، مع إحضار الأصل للمطابقة إذا كان عدد العمالة أقل من ( ٤ ) عمال

:إذا كان الطلب يتعلق بفرع جديد

  • السجل التجاري أو المستند الرسمي للفرع

خطوات تنفيذ الخدمة

  • قم بزيارة موقع الخدمات الإلكترونية وسجل الدخول واختر خدمة (فتح ملف منشأة)
  • قم بإدخال بيانات المنشأة المطلوبة والضغط على “التالي” في كل من الصفحات الخمس التي يظهرها النظام
  • بعد ادخال عنوان المنشأة وتأكيد صحة البيانات والضغط على “التالي” يظهر رقم الطلب يرجى حفظه لمراجعة مكتب العمل
  • قم بحجز موعد عن طريق مركز الاتصال, قم بإحضار رقم الطلب و المستندات المطلوبة يوم الموعد لإتمام عملية فتح الملف
  • قم بتسجيل المنشأة في خدمة العنوان الوطني لدى البريد السعودي

التكلفة: لا توجد رسوم

تسجيل منشأة في التأمينات الاجتماعية

وصف الإجراء:وفق لاهتمام المؤسسة بمشتركيها يسر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن تتيح تسجيل المنشأة الجديدة لدى التأمينات الاجتماعية , حيث تتيح لإصحاب العمل تسجيل المنشآت الجديدة بكل يسر وسهولة .

المستندات المطلوبة:

  • تسجيل بيانات المنشأة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
  • إرسال أو تقديم نموذج طلب الاشتراك في التأمينات بعد طباعته واعتماده من قبل المنشأة إلى مكتب التأمينات الاجتماعية – الخدمات الالكترونية

خطوات تنفيذ العملية:

  • من الشاشة الرئيسية لموقع التأمينات أون لاين www.gosi.gov.sa اختر” سجل في التأمينات”ثم اختر “صاحب عمل “ ثم اختر تسجيل منشأة جديدة
  • أدخل رقم المكتب في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
  • أدخل رقم المنشأة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
  • أدخل رقم الهوية الوطنية ( في حال كانت منشأة فردية مالكها سعودي ) أو رقم الاستقدام ( في حال كانت منشأة فردية مالكها غير سعودي أو كانت شركة )
  • اختر نوع التقويم
  • اختر الكيان القانوني
  • أدخل نوع النشاط
  • أدخل موقع المنشأة
  • اختر المستشفى (المستشفى الذي تتعامل معه المنشأة)
  • واصل أو صندوق بريد
  • بعد ذلك قم بإدخال معلومات المشرف على الحساب رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة – اسم المشرف – البريد الالكتروني – رقم الجوال

سوف يظهر لك تأكيد المعلومات و حفظ النموذج “الرجاء التأكيد من صحة هذه المعلومات قبل الحفظ والاستمرار “سيظهر لك نموذج طلب التسجيل حيث يجب عليك طباعة والتوقيع على النموذج وإرساله إلى مكتب التأمينات الاجتماعية بمنطقتك – الخدمات الالكترونية

بعد إكمال عملية التسجيل سيتم إرسال بريد الكتوني باسم المستخدم و كلمة السر عن طريق الجوال لصاحب الحساب

إستئجار موقع

إستئجار موقع

إستئجار موقع والتقديم للبلدية للكشف عن الموقع (موافقة مبدأيه)

موافقة الدفاع المدني

موافقة الدفاع المدني

استخراج موافقة الدفاع المدني

إجراءات اصدار ترخيص السلامة للمنشآت عن طريق نظام سلامة

  • التقديم على الطلب عبر البوابة
  • اختيار شركة السلامة
  • الموافقة المبدأية على الطلب
  • زيارة شركة السلامة للموقع للتجهيز و الاعتماد
  • تحديد موعد الكشف الميداني
  • نتيجة الكشف الميداني و الاعتماد
  • اصدار الترخيص
  • طباعة الترخيص الكترونيا

https://salamah.998.gov.sa/#/landing

التكلفة: لا يوجد رسوم

المصدر: المديرية العامة للدفاع المدني

استخراج رخصة البلدية

استخراج رخصة البلدية

استخراج رخصة البلدية

إجراءات استخراج رخصة محل تجاري ( الرخص المهنية )

المستندات المطلوبة :

  • صورة من إثبات الهوية و برنت لإثبات المهنة ( خدمة بياناتي عن طريق بوابة أبشر ) .

  • عقد إيجار ساري المفعول موضحاً به النشاط المطلوب مزاولته

  • صورة من السجل التجاري للمسميات التجارية والأنشطة التي تتطلب ذلك .

  • صورة من رخصة البناء للتأكد من نظامية الموقع أو صورة من رخصة المحل المجاور .

  • صورة من شهادات إتمام البناء .

  • تفويض مصدق من الغرفة التجارية أو وكالة شرعية للمراجع من المالك.

  • كروكي للاستدلال على الموقع .

الإجــراءات :

  • تعبئة نموذج الطلب واستمارة إصدار رخصة مهنية وإعطاء موعد وقوف المراقب.

  • زيارة المراقب الفني للموقع لتحديد المساحة واللوحات وتطبيق الاشتراطات .

  • في حالة الأنشطة الصحية : يتم زيارة المراقب الصحي لتطبيق الاشتراطات الصحية .

  • إحضار موافقات الجهات ذات العلاقة .

  • تسديد الرسوم المستحقة .

  • طباعة الرخصة المهنية واعتمادها وتسليمها لصاحبها أو المفوض .

بإمكانك الحصول على رخصة المحل التجاري عن طريق منصة بلدي

الرسوم: تختلف حسب نوع النشاط و مساحة المحل بامكانك استخدام حاسبة الرخصة البلدية من خلال الرابط

استخراج التأشيرات

استخراج التأشيرات

مقدمة

يعدّ استقدام القوى العاملة آلية من آليات توازن سوق العمل لتوفير العمالة الوافدة للمهن والمهارات والتخصصات التي لا تتوافر بقدر كافٍ في سوق العمل السعودي، أو يتعذر شغلها بمواطنين. ومن خلال دمج بعض خدمات الاستقدام تحت مظلة البوابة الوطنية للعمل يمكن للمنشآت :

  • تقديم طلبات أرصدة الاستقدام للقوى العاملة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن طريق البوابة الوطنية للعمل، و تتبع حالة طلبات أرصدة الاستقدام التي تم تقديمها
  • الوصول بسهولة لشريحة واسعة من الكفاءات الوطنية المسجلة على البوابة الوطنية، من خلال الإعلان عن الشواغر الوظيفية، والاستفادة من خدمات البحث، والمواءمة الآلية، قبل البدء بطلب الاستقدام لتلك الشواغر.

كما يتيح ربط طلبات أرصدة الاستقدام للمنشآت مع البوابة الوطنية للعمل للباحثين عن العمل المدرجين في البوابة مع إمكانية الوصول للوظائف والمهن التي تعرضها تلك المنشآت.

خدمات الاستقدام المتاحة

تقدم البوابة الوطنية للعمل نوعين من الخدمات للمنشآت:

  • طلب رصيد تأسيس أو توسع في النشاط: طلب رصيد تأسيس للمنشآت الناشئة، ويكون منحه مرة واحدة فقط، أو طلب رصيد توسع في النشاط للمنشآت، وذلك وفقاً لشروط ومعايير توسع محددة ومعينة يجب تحقيقها وإثباتها. ويمكن الرجوع إليها في دليل معايير الاستقدام.

  • طلب تفعيل رصيد التأييدات والعقود الحكومية: طلب تفعيل رصيد التأشيرات الذي تحصل عليه المنشأة عند موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على التأييد أو العقد الحكومي المسجل في بوابة التأييدات والعقود الحكومية. عند منح الرصيد تكون حالته “غير مفعّل” بشكل مبدئي ويتوجّب على المنشأة تفعيله عبر البوابة الوطنية للعمل.

بإمكانك الحصول على خدمات الاستقدام من خلال الرابط

الوصول لخدمات الاستقدام على طاقات

  • ممكن للمسؤول المفوّض للمنشأة المعتمد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (ممثّل المنشأة المعتمد) الوصول لخدمات الاستقدام على البوابة الوطنية للعمل (طاقات) عبر القائمة الرئيسية لصفحة “صاحب العمل” بعد تسجيل الدخول للبوابة من خلال الرابط

المستفيدون من خدمات الاستقدام

  • خدمات الاستقدام متوفرة لجميع المنشآت

تكلفة استقدام تأشيرة: 2000 ريال

إصدار وتوثيق عقد تأسيس إلكترونيا

إصدار وتوثيق عقد تأسيس إلكترونيا

تقدم جميع طلبات عقود تأسيس الشركات عدا المساهمة الكترونياً وكذلك يتم اصدار السجل الالكتروني للشركات التي يتم تأسيسها (تلقائيا) ويوجد نوعين من العقود:

عقد سريع (لا يحتاج دراسة ويحال بشكل مباشر للتوثيق لدى كاتب العدل)

عقد مفصل مخصص لأغراض وأنشطة الشركات التي تتطلب ترخيص و في حالة كون حالة أحد الشركاء تحتاج تحقق مثل الأجانب غير المقيمين و في حالة كون رأس المال عيني وغيره من الحالات التي تحتاج تدقيق ( يتم دراسته قبل أن يحال للتوثيق لدى كاتب العدل)

الخطوات

1- في البدء يقوم العميل بحجز الاسم التجاري للشركة من خلال خيارين للحجز هما حجز اسم خاص و اختيار اسم متوفر من الأسماء المقترحة ​ثم يقوم بتقديم طلب تأسيس شركة باتباع خطوات التأسيس ضمن خدمة أسس شركتك في بوابة أعمال

2- يتلقى العميل رسالة على جواله تفيده بالتوجه الى أقرب كاتب عدل مخصص لتوثيق عقود الشركات لكي يتم توثيق العقد الالكتروني أمام كاتب العدل بحضور أطراف العقد أو من يمثلهم أو موكليهم.

3- بمجرد التوثيق لدى كاتب العدل تصل العميل رساله نصيه على جواله مفادها طلب دفع فاتورة سداد حيث تلقائيا​ بعد السداد بأي من وسائل الدفع السهلة المتاحة يتمكن العميل مباشرة من طباعة السجل التجاري للشركة الكترونيا من المنزل​

يمكنك الدخول الى الخدمة عبر الرابط التالي:

https://companycr.mci.gov.sa/

المصدر: وزارة التجارة

حجز اسم تجاري

حجز اسم تجاري
  • تمكّن هذه الخدمة الالكترونية العميل من تقديم طلب حجز اسم تجاري و تدقيقه من قبل النظام آليًّاً، دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة.

  • تتيح هذه الخدمة امكانية حجز اسم تجاري تلقائيا وبشكل مباشر، حيث يعرض النظام الآلي على العميل أو الشخص المفوض من قبل الشركة أسماء تجارية مقترحة من القائمة البيضاء white list و كذلك تدعم هذه الخدمة خاصية تقديم 5 خيارات من الاسماء التجارية يمكن تقديمها دفعة واحدة في كل مرة حسب رغبة العميل حيث توفّر الخدمة رقم مرجعي يمكن من خلاله استخدام الاسم في أي وقت أو الانتقال بالرقم المرجعي مباشرة بنفس الوقت لاستخدامه في عقد تأسيس الشركة آنيا و بشكل الكتروني باستخدام أسهل وأسرع الوسائل مثل الهاتف الجوال، بالإضافة إلى حفظ جميع الاسماء التجارية للعميل مع قائمة السجلات التجارية الاخرى بالاضافة لالعلامات التجارية و الوكالات وحقوق الامتياز و ذلك من خلال نافذة خدمة الدخول الموحد و تمكين العميل من الحصول على الخدمات الاستعلامية المتاحة الكترونيا على مدار الساعة دون الحاجة لمراجعة مبنى الوزارة

  • كما نود الإشارة إلى أن هناك خيار ثالث سهل جداً يلبي حاجة العملاء السريعة للحصول على الأسماء يتم توفيره للراغبين بالتأسيس أو التحول للشركات ذات المسؤولية المحدودة و هو عبارة عن خدمة حجز فوري و آني للاسم التجاري من خلال صفحة بند الاسم التجاري ضمن خدمة أسس شركتك

https://ecr.mci.gov.sa/Account/Login?url=http://ecr.mci.gov.sa/Home/Index

التكلفة: لا يوجد رسوم

المصدر: وزارة التجارة

شهادة إيداع رأس المال من البنك

شهادة إيداع رأس المال من البنك

سيتم السماح للشركاء باستكمال إجراءات التأسيس واستخراج السجل التجاري بعد تقديم التزام من الشركاء بإيداع رأس المال النقدي في أحد البنوك المرخص لها خلال 90 يوم من تاريخ صدور السجل التجاري، علماً بأن عدم قيام الشركاء بإيداع رأس المال يعرضهم للعقوبات المقررة في نظام الشركات

استئجار موقع

استئجار موقع

استئجار موقع والتقديم للبلدية للكشف عن الموقع (موافقة أولية)

استخراج موافقة الدفاع المدني

استخراج موافقة الدفاع المدني

استخراج موافقة الدفاع المدني

إجراءات اصدار ترخيص السلامة للمنشآت عن طريق نظام سلامة

  • التقديم على الطلب عبر البوابة
  • اختيار شركة السلامة
  • الموافقة المبدأية على الطلب
  • زيارة شركة السلامة للموقع للتجهيز و الاعتماد
  • تحديد موعد الكشف الميداني
  • نتيجة الكشف الميداني و الاعتماد
  • اصدار الترخيص
  • طباعة الترخيص الكترونيا

https://salamah.998.gov.sa/#/landing

التكلفة: لا يوجد رسوم

المصدر: المديرية العامة للدفاع المدني

استخراج رخصة البلدية

استخراج رخصة البلدية

استخراج رخصة البلدية

إجراءات استخراج رخصة محل تجاري ( الرخص المهنية )

المستندات المطلوبة :

  • صورة من إثبات الهوية و برنت لإثبات المهنة ( خدمة بياناتي ) .

  • عقد إيجار ساري المفعول موضحاً به النشاط المطلوب مزاولته

  • صورة من السجل التجاري للمسميات التجارية والأنشطة التي تتطلب ذلك .

  • صورة من رخصة البناء للتأكد من نظامية الموقع أو صورة من رخصة المحل المجاور .

  • صورة من شهادات إتمام البناء .

  • تفويض مصدق من الغرفة التجارية أو وكالة شرعية للمراجع من المالك.

  • كروكي للاستدلال على الموقع .

الإجــراءات :

  • تعبئة نموذج الطلب واستمارة إصدار رخصة مهنية وإعطاء موعد وقوف المراقب.

  • زيارة المراقب الفني للموقع لتحديد المساحة واللوحات وتطبيق الاشتراطات .

  • في حالة الأنشطة الصحية : يتم زيارة المراقب الصحي لتطبيق الاشتراطات الصحية .

  • إحضار موافقات الجهات ذات العلاقة .

  • تسديد الرسوم المستحقة .

  • طباعة الرخصة المهنية واعتمادها وتسليمها لصاحبها أو المفوض .

بإمكانك الحصول على رخصة المحل التجاري عن طريق منصة بلدي

الرسوم: تختلف حسب نوع النشاط و مساحة المحل بامكانك استخدام حاسبة الرخصة البلدية من خلال الرابط

استخراج التأشيرات

استخراج التأشيرات

مقدمة

يعدّ استقدام القوى العاملة آلية من آليات توازن سوق العمل لتوفير العمالة الوافدة للمهن والمهارات والتخصصات التي لا تتوافر بقدر كافٍ في سوق العمل السعودي، أو يتعذر شغلها بمواطنين. ومن خلال دمج بعض خدمات الاستقدام تحت مظلة البوابة الوطنية للعمل يمكن للمنشآت :

  • تقديم طلبات أرصدة الاستقدام للقوى العاملة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن طريق البوابة الوطنية للعمل، و تتبع حالة طلبات أرصدة الاستقدام التي تم تقديمها
  • الوصول بسهولة لشريحة واسعة من الكفاءات الوطنية المسجلة على البوابة الوطنية، من خلال الإعلان عن الشواغر الوظيفية، والاستفادة من خدمات البحث، والمواءمة الآلية، قبل البدء بطلب الاستقدام لتلك الشواغر.

كما يتيح ربط طلبات أرصدة الاستقدام للمنشآت مع البوابة الوطنية للعمل للباحثين عن العمل المدرجين في البوابة مع إمكانية الوصول للوظائف والمهن التي تعرضها تلك المنشآت.

خدمات الاستقدام المتاحة

تقدم البوابة الوطنية للعمل نوعين من الخدمات للمنشآت:

  • طلب رصيد تأسيس أو توسع في النشاط: طلب رصيد تأسيس للمنشآت الناشئة، ويكون منحه مرة واحدة فقط، أو طلب رصيد توسع في النشاط للمنشآت، وذلك وفقاً لشروط ومعايير توسع محددة ومعينة يجب تحقيقها وإثباتها. ويمكن الرجوع إليها في دليل معايير الاستقدام.

  • طلب تفعيل رصيد التأييدات والعقود الحكومية: طلب تفعيل رصيد التأشيرات الذي تحصل عليه المنشأة عند موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على التأييد أو العقد الحكومي المسجل في بوابة التأييدات والعقود الحكومية. عند منح الرصيد تكون حالته “غير مفعّل” بشكل مبدئي ويتوجّب على المنشأة تفعيله عبر البوابة الوطنية للعمل.

بإمكانك الحصول على خدمات الاستقدام من خلال الرابط

الوصول لخدمات الاستقدام على طاقات

  • ممكن للمسؤول المفوّض للمنشأة المعتمد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (ممثّل المنشأة المعتمد) الوصول لخدمات الاستقدام على البوابة الوطنية للعمل (طاقات) عبر القائمة الرئيسية لصفحة “صاحب العمل” بعد تسجيل الدخول للبوابة من خلال الرابط

المستفيدون من خدمات الاستقدام

  • خدمات الاستقدام متوفرة لجميع المنشآت

تكلفة استقدام تأشيرة: 2000 ريال

المصدر: طاقات البوابة الوطنية للعمل

تجديد السجل التجاري للشركات

تجديد السجل التجاري للشركات

خدمة تجديد السجل التجاري للشركات

تتيح هذه الخدمة للشركات تجديد السجلات التجاريه للشركات بجميع أنواعها بإستثناء الشركات المساهمة وتقدم هذه الخدمة بشكل لكتروني بالكامل وذلك عن طريق موقع وزارة التجارة والإستثمار ، حيث تقوم الشركة عن طريق ضابط الإتصال بالتسجيل لبوابة الدخول الموحدة للوزارة و التقديم بطلب تجديد السجل التجاري للشركة حيث تتم هذه الخدمة بكل يسر و سهولة إبتداء من ادخال رقم السجل التجاري و تزويد النظام بتاريخ القوائم المالية و تحديد عدد سنوات التجديد وإنتهاء بطباعة السجل التجاري بصيغة الكترونية

شروط تجديد السجل التجاري :

  • أن لا يكون متبقي على انتهاء السجل التجاري أكثر من 90 يوم – 3 أشهر
  • أن لا يكون السجل الرئيس أو السجل الفرعي المراد تجديده موقوفًا
  • إيداع القوائم المالية إذا كانت الشركة ذات مسؤولية محدودة
  • إذا كان النشاط التجاري يتطلب ترخيص، فإنه يجب أن يكون الترخيص ساري المفعول أو يكون ترخيصًا دائمًا
  • اذا كان ترخيص مزاولة النشاط سينتهي خلال أقل من سنة فإنه سيكون تاريخ انتهاء السجل مع تاريخ الترخيص
  • لا تزيد مدة تجديد السجل عن 5 سنوات​​
  • تجديد اشتراك الغرفة التجارية سيكون بالتزامن مع تجديد السجل التجاري​

خطوات الأجراء :

  • التسجل المسبق لمفوض الشركة بخدمة الدخول الموحد في موقع الوزارة efile.mci.gov.sa
  • الدخول لخدمة تجديد السجل التجاري و عرض قائمة الطلبات
  • الضغط على طلب جديد وإدخال رقم السجل التجاري المراد تجديده
  • إدخال السنة المالية للشركة بعد إيداعها في نظام قوائم
  • تحديد عدد سنوات التجديد المطلوبة
  • إرفاق الترخيص في حالة تطلب النشاط التجاري وجود ترخيص
  • عرض السجلات المراد تجديدها وإرفاق ترخيص النشاط التجاري في حال تطلب ذلك
  • التعهد بتفويض الشركة لضابط الإتصال
  • عرض رسوم تجديد السجل التجاري ورسوم الانتساب في الغرفة التجارية بشكل مفصل و إجمالي وإعتماده
  • إستعراض فاتورة السداد و دفعها
  • طباعة السجل التجاري

دليل تراخيص الاعمال

تفضل بزيارة الموقع

نموذج العمل التجاري

نموذج العمل التجاري

جميع المشاريع الناجحة تبدأ بفكرة. يمكن لفكرتك أن تكون:

  • تقنية جديدة أو خدمة جديدة

  • منتج/خدمة موجودة مسبقاً مع قيمة مضافة

المهام الرئيسية

  • دراسة احتياج السوق

  • حدد القيمة المقترحة (Value Proposition) لعملك

يمكن للقيمة المقترحة أن تكون:​

  • منتج/خدمة جديدة، منتج ذو اداء أفضل ، منتجات تتخصص حسب رغبة العميل، سعر أفضل ، تصميم مميز،مخاطر أقل، توفير خدمة شاملة، سهولة الحصول على المنتج الخ)​

  • حدد منافسيك وابحث عن ميزة تنافسية

  • حدد عملاءك المستهدفين

تذكر: لا تتمسك بفكرتك قبل أن تتمكن من إيجاد الزبائن المحتملين​

الأدوات

سوف يساعدك نموذج العمل التجاري في الإحاطة بالصورة الكاملة لفكرتك. يمثل نموذج العمل عملاءك ، القيمة المقترحة ، قنوات التسويق ، علاقات العملاء ، مصادر الإيرادات ، الموارد الأساسية ، الأنشطة الأساسية ، الشركاء الأساسيين و حساب التكاليف

  • يمكنك تحميل مخططك هنا

  • حمّل كتيب نموذج العمل التجاري من هنا

نصيحة: تقوم معظم الشركات الناشئة بتعديل مخطط نموذج العمل بعد اختباره مع زبنائها أو عملائها، ومن الطبيعي الاستمرار في تعديله إلى أن يتم الوصول إلى النموذج الذي تستطيع أن تبدأ به

كيف يمكن لتسعة أعشار مساعدتك في بناء فكرتك

هل ترغب في الانضمام إلى مسرعة للأعمال؟ قم بتقديم طلبك في برنامج مسرعة تسعة أعشار للأعمال الناشئة لمساعدتك في إنشاء وتنفيذ نموذج عملك وتقليل التكاليف التشغيلية من خلال توفير منطقة عمل تعاونية ،توفير مرشدين وتمويلاً أولياً​

تفضل بزيارة الموقع

تعليم إلكتروني: أساسيات نموذج العمل التجاري

تفضل بزيارة الموقع

مركز دلني للأعمال

المساعدة في تصميم/ابتكار نموذج العمل التجاري مع فريق ممارس ومتدرب في جامعة Leipzig الالمانية مجانا

تفضل بزيارة الموقع

إكتشاف العملاء

إكتشاف العملاء

عملاؤك هم الأفراد أو الشركات أو الجهات التي تسعى لخدمتهم من خلال مشروعك الناشئ

سوف تحتاج إلى معرفة المزيد من التفاصيل حول عملائك الذين تقوم ببناء المنتج/الخدمة لهم، والتعرف على طبيعة أعمالهم، والتي قد تشمل مهام يحاولون القيام بها أو مشكلات يحاولون حلها أو احتياجات يرغبون في تلبيتها.​

المهام الرئيسية

  • التعرف على المصاعب التي تواجه العميل (المصاعب تمثل جميع ما يحول دون إكمال العميل للعمل نتيجة لعدم وجود حلول أو عدم نفع الحلول الحالية أو وجود مستوى عال من المخاطرة أو ارتفاع الأسعار أو انخفاض الجودة وما إلى ذلك)

  • التعرف على المكاسب التي سيجنيها العميل (المكاسب تمثل النتائج والفوائد التي يحتاجها عملاؤك، وقد تشمل حلولاً جديدة أو تجربة أفضل بالنسبة للعميل أو مستوى منخفض من المخاطرة أو أسعاراً أفضل أو جودة أفضل وما إلى ذلك.​

  • بناء ملف العميل. يشمل ذلك أي تفاصيل حول عملائك (العمر، الجنس، الحالة الاجتماعية، الميزانية/الإنفاق، إلخ…)، والتي يمكنك استخدامها عند تعديل نموذج مخطط العمل لتشكيل فهم أفضل لعملائك وكيفية إنشاء الحلول التي تناسب أسلوب حياتهم.​

نصيحة: المستخدمون و العملاء يختلفون في احتياجاتهم، حاول أن تتحاور مع جمهورك المستهدف و تفهم احتياجاته قد يكون عرضك المقدم ليس مشكلة عند الجمهور من الأساس.​

مسرعة الأعمال الناشئة

هل ترغب في الانضمام إلى مسرعة للأعمال؟ قم بتقديم طلبك في برنامج مسرعة تسعة أعشار للأعمال الناشئة لمساعدتك في إنشاء وتنفيذ نموذج عملك وتقليل التكاليف التشغيلية من خلال توفير منطقة عمل تعاونية ،توفير مرشدين وتمويلاً أولياً​

تفضل بزيارة الموقع

تعليم إلكتروني: درس القيمة المقترحة باللغة العربية ​

تفضل بزيارة الموقع

تصميم النموذج الأولي

تصميم النموذج الأولي

يعتبر النموذج الأولى عيّنة أو مجسّماً أو إصداراً مبكراً لمنتج معين، يتم بناؤه لاختبار المبدأ الذي سيتم التعلم منه وتطوير المنتج بناء عليه. وهو تمثيل بصري بسيط لمنتجك تستطيع مشاركته مع عملاء محتملين لتوليد فهم واضح لطبيعة منتجك.​

المهام الرئيسية

بعد بناء نموذج العمل التجاري الأولي لعملك (Business Model)، سوف تحتاج الآن إلى وضع فكرتك و فرضياتك قيد التطبيق بشكل سريع وبسعر منخفض وعلى هيئة نموذج أولي حقيقي يمثل الشكل الذي سيبدو عليه منتجك/خدمتك

تذكر أنك لست بصدد بيع منتجك بعد، ولكنك تقوم بالتواصل مع عملائك كي تتمكن من فهم نقاط القوة والضعف لمواصفات منتجك بشكل أعمق وأدق لاحتياج العميل، وهذا الأمر في غاية الأهمية.

لا يزال هناك الكثير لتعلمه قبل التأكد من امتلاكك للمنتج الحقيقي والطريقة التي ستقوم من خلالها بصناعته ، تسعيره و توزيعه.​

نصيحة

تذكر دائماً أن النموذج الأولي هو عبارة عن أداة للشرح، فلا تضيع وقتك في دراسة تفاصيله إذ أنه من المرجح أن تقوم بتغييره .

الأدوات

يمكنك استخدام الأدوات التالية لنماذج تطبيقات الويب و الجوال

كيف يمكن لتسعة أعشار مساعدتك في تصميم نموذجك الأولي؟

يمكنك الاستفادة من منصة بحر، وذلك من خلال الطلب من محترفين مستقلين بناء أو تصميم نماذجك الأولية​

تفضل بزيارة الموقع

مسرعة الأعمال الناشئة

هل ترغب في الانضمام إلى مسرعة للأعمال؟ قم بتقديم طلبك في برنامج مسرعة تسعة أعشار للأعمال الناشئة لمساعدتك في إنشاء وتنفيذ نموذج عملك وتقليل التكاليف التشغيلية من خلال توفير منطقة عمل تعاونية ، توفير مرشدين وتمويلاً أولياً​

تفضل بزيارة الموقع

الاختبار مع العملاء المحتملين

الاختبار مع العملاء المحتملين

حان الوقت الآن لاختبار نموذج عملك الأولي مع الأشخاص ، حاول إقناع الناس بتجربة منتجك/أو ناقش فكرتك مع العملاء المستهدفين واستمع إلى آرائهم.

يكمن الهدف من وراء هذه الخطوة في اختبار جدوى فكرتك و فرضيتك، بالإضافة إلى الاستفادة من جميع الأفكار والآراء وتعديل نموذج عملك وفقاً لها

المهام الرئيسية

الأخذ بآراء عملائك المستهدفين. يمكن أن تجمع آراء عملائك على شكل مجموعات مختارة أو مقابلات في أماكن عامة أو استبيانات إلكترونية​

نصيحة:

  • حاول الاستفادة من جميع الفرضيات ونتائج اختباراتك وجميع ما تعلمته من ذلك، واستخدم نموذج القيمة المقترجة (value proposition canvas)ومخطط نموذج العمل التجاري (business model canvas) لتتبع تقدمك. احتفط بنتائج الاختبارات والأدلة التي تتوصل إليها لأنها ستساعدك في الرجوع إليها إن دعت الحاجة إلى ذلك.

  • تذكر أن الاختبار عملية متواصلة، إذ أنك ستعود إلى نموذج عملك وعملائك مجدداً بعد حصولك على نتائج الاختبار. وتعتمد سرعة تعلمك ونجاحك لاحقاً على سرعة تواصلك مع عملائك​

مسرعة الأعمال الناشئة

هل ترغب في الانضمام إلى مسرعة للأعمال؟ قم بتقديم طلبك في برنامج مسرعة تسعة اعشار للأعمال الناشئة لمساعدتك في إنشاء وتنفيذ نموذج عملك وتقليل التكاليف التشغيلية من خلال توفير منطقة عمل تعاونية ، مرشدين وتمويلاً أولياً​

تفضل بزيارة الموقع
التمويل

في هذه المرحلة سوف تحتاج إلى استخدام ما وفرته من المال والدعم المالي من أفراد عائلتك ،أصدقائك أو التمويل الأولي (seed fund) المقدم من بعض الجهات لكي تستطيع بناء النسخة الأولى من منتجك/خدمتك.​

نصيحة:

إن سر التمويل الناجح هو اختيار النوع الصحيح من التمويل في كل مرحلة من مراحل نمو الشركة. تبدأ الشركات الناشئة عادة بشكل متواضع، حيث يكون التمويل ذاتياً أو قادما من مساعدات الأصدقاء أو أفراد العائلة أو أي شخص آخر على استعداد لتحمل المخاطرة العالية.​

التمويل الجماعي Crowedfunding: التمويل الجماعي هي وسيلة للحصول على المال بمبالغ صغيرة من قبل مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت بغرض تمويل مشروع ويتم جمع المال بمنصات مختصة.

المستثمرين الأفراد Angel investors: هم أفراد يستثمرون أموالهم الخاصة مقابل شراء حصص في المشروع ، المستثمرون الأفراد يهتمون بنجاح الشركات الناشئة أكثر من جني الأرباح.

رأس المال الجرئ Venture capital يكون شراكه محدودة بين الشركاء الذين عادة ما يستثمرون في صندوق إستثماري يديره مدير للصندوق والذي من مسؤلياته إيجاد فرص إستثمارية ملائمة واتخاذ القرارات الإستثمارية التي تكفل للمستثمرين العائد المالي الأمثل لاستثماراتهم.

  • حتى تقنع المستثمرين بتمويل شركتك الناشئة فإنه ينبغي أولاً أن يكون لديك المنتج في صورته الأساسية (Minimum viable product)​

عندما تتاح لك الفرصة لعرض مشروعك أمام المستثمرين، يجب أن تأخذ النقاط التالية بعين الإعتبار

  • لديك دقائق قليلة فقط، فلا تضيع وقتك في وصف المدة التي قضيتها في تشكيل نموذجك, ركّز على قيمة المنتج

  • حدد مقدار التمويل الذي تحتاجه وطريقة إنفاقه ومتى ستقوم باعادته

  • اعرض خبرة فريقك ونقاط القوّة التي تمتلكونها.​

الأدوات

  • يقدم بنك التنمية الاجتماعية قروضاً تصل حتى 4 ملايين ريال سعودي، يرجى الضغط على الرابط أدناه للمزيد من التفاصيلhttps://www.sdb.gov.sa/ar-sa/our-products/freelance

  • يقدم باب رزق جميل قروضاً خالية من الفوائد تبدأ من 6,500 ريال سعودى حتى 200,000 ريال مع فترة سداد تصل إلى 5 سنوات. للمزيد من المعلومات يرجى الضغط على الرابط أدناه https://brjmf.com/

هل ترغب في الانضمام إلى مسرعة للأعمال؟ قم بتقديم طلبك في برنامج مسرعة تسعة اعشار للأعمال الناشئة لمساعدتك في إنشاء وتنفيذ نموذج عملك وتقليل التكاليف التشغيلية من خلال توفير منطقة عمل تعاونية ، مرشدين وتمويلاً أولياً​

تفضل بزيارة الموقع

تعليم الكتروني: ريالي للوعي المالي

تفضل بزيارة الموقع
التطوير

تعتبر هذه الخطوة هامة للغاية للبدء في بناء منتجك/خدمتك بعد إثبات مصداقية فرضيتك مع عملائك.​

المهمة الرئيسية

في هذه المرحلة سيكون عليك تحديد جميع المزايا الرئيسية والوظيفة الأساسية لمنتجك/خدمتك (مواصفات المنتج)

نصيحة:

احرص على توثيق متطلبات و خصائص المنتج أو الخدمة التي تقوم ببنائها لأنها ستساعدك في تطوير، بناء و تعديل المنتج أو الخدمة .​

كيف يمكن لتسعة أعشار مساعدتك في تطوير منتجك

كما يمكنك استخدام منصة بحر للاستفادة من خدمات المحترفين المستقلين وإنجاز عملك بميزانة محددة من قبلك.​

تفضل بزيارة الموقع

هل ترغب في الانضمام الى مسرعة للأعمال؟ قم بتقديم طلبك في برنامج مسرعة تسعة أعشار للأعمال الناشئة لمساعدتك في إنشاء وتنفيذ نموذج عملك وتقليل التكاليف التشغيلية من خلال توفير منطقة عمل تعاونية ، توفير مرشدين وتمويلاً أولياً​

تفضل بزيارة الموقع

تعليم الكتروني: تطبيقات الجوال - طور تطبيقك

تفضل بزيارة الموقع

اسأل مستشارك : فريق من المستشارين/المستشارات المتخصصين والممارسين في مجالات ( الادارة / التسويق / المالية / ادارة العمليات ) مجانا

تفضل بزيارة الموقع

تصميم العلامة التجارية

تصميم العلامة التجارية

إن بناء العلامة التجارية هي خطوة مهمة في شركتك الناشئة، وهي أداتك التي تستخدمها في التواصل مع عملائك.​

المهام الرئيسية

  • صمم شعاراً رائعاً.

  • طور جملة تسويقية. اكتب جملة ذات معنى حقيقي ودقيق يلخص جوهر علامتك التجارية.​

  • صمم النماذج وأنشئ معايير العلامة التجارية التي ستترافق مع موادك التسويقية. اعتمد ألواناً موحدة وشعاراً ثابتاً ونمطاً محدداً في جميع نواحي عملك. لا داعي لأن تبالغ في التصميم​

  • استخدم علامتك التجارية. تمتد العلامة التجارية إلى جميع جوانب عملك، في بطاقات العمل، المنشورات، الموقع الالكتروني والاعلانات وجميع الأماكن الأخرى التي ستذكر فيها اسم شركتك. سوف يساعد ذلك في تحقيق انتشار علامتك التجارية

  • كن صادقاً بشأن ما تسوقه باسم علامتك التجارية. لن يعود العملاء إليك الم تحقق ما تلتزم به علامتك التجارية.

نصيحة:

سوف يظهر الشعار على العديد من الأجهزة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، لذا فإن عليك اختيار تصميم يكون كفيلاً بجذب العملاء الذين تستقطبهم. يجب أن يتناسب الشعار مع العديد من الخلفيات، وأن يكون مناسباً للظهور في التطبيقات الإلكترونية والأيقونات والصور المصغرة وأن يكون قابلاً لتعديل حجمه

يمكنك الاستفادة من منصة بحر لإيجاد المصممين المحترفين الذين سيساعدونك في تصميم شعار علامتك التجارية

تفضل بزيارة الموقع

هل ترغب في الانضمام إلى مسرعة للأعمال؟قم بتقديم طلبك في برنامج** مسرعة تسعة أعشار للأعمال الناشئة**لمساعدتك في إنشاء وتنفيذ نموذج عملك وتقليل التكاليف التشغيلية من خلال توفير منطقة عمل تعاونية ، توفير مرشدين وتمويلاً أولياً​

تفضل بزيارة الموقع

تعليم الكتروني: مقدمة الى تصميم العلامة التجارية

تفضل بزيارة الموقع

المتطلبات الحكومية

المتطلبات الحكومية

نوصيك أن تسجل مشروعك الناشئ كشركة أو مؤسسة لكي تمنح أعمالك صفة قانونية، يرجى الضغط على الخيارات أدناه لعرض الإجراءات.

الحملة التسويقية

الحملة التسويقية

يتطلب إطلاق أي منتج/خدمة التخطيط لوصول الرسالة المرغوبة من هذا المنتج/الخدمة إلى العملاء المستهدفين، وانتشارها عبر أكثر القنوات فعالية، وتعبيرها عن المحتوى والأسلوب الذي تحاول إيصاله.

التخطيط يشمل معرفة العملاء المستهدفين و الهدف من الحملة التسويقية قد يكون الهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو تحقيق الأرباح أو الاثنين معا

المهام الرئيسية

  • -استخدام قنوات التسويق الإلكتروني : من خلال استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي سيكون بإمكان المسوقين التواصل مباشرة وبشكل فوري مع العملاء المحتملين وبناء سمعة العلامة التجارية وجمع البيانات وتشجيع التوصية بالشركة من خلال العملاء. القنوات تشمل ( اعلانات قوقل، التسويق بالمحتوى، البريد الإلكتروني ، تطبيقات الجوال، تحسين محركات البحث SEO)​

  • استخدام أكثر من قناة تسويق حتى تصل الى القناة الاكثر فعالية في تحويل الزوار الى عملاء

  • ​- تحرير محتوى تسويقي:​ يشمل تسويق محتوي النصوص والصور ومقاطع الفيديو التي يبحث عنها المستهلكين على الإنترنت، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي أو في بشكل شخصي في الفعاليات. يستجيب العملاء المحتملين للمحتوى التسويقي لأن العمل أو العلامة التجارية تقدم معلومات مثيرة للاهتمام أو ذات فائدة مباشرة لهم أو توفر جانباً من الترفيه.

أفضل أنواع تسويق المحتوى

المدونات، دليل الاستخدام، الصور، مقاطع الفيديو، infographics والتوصيات/التقييمات وما إلى ذلك

نصيحة:

  • قدم حوافز للمستخدمين عند استخدامهم لمنتجك/خدمتك للمرة الأولى.

  • حول عملاءك إلى مسوقين لمنتجك/خدمتك من خلال تشجيعهم على مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي

يمكنك الاستفادة من منصة بحر لإيجاد المستقلين المحترفين لإنشاء المحتوى وإدارة حساباتك الاجتماعية وإطلاق الحملات التسويقية

تفضل بزيارة الموقع

تعليم الكتروني: استراتيجيات التسويق الفعالة عبر الانترنت

تفضل بزيارة الموقع
الإطلاق

هذا هو اليوم الأهم بالنسبة لمشروعك الناشئ، حيث سيكون بإمكانك إطلاق منتجك/خدمتك في السوق بشكل رسمي، تذكر أن نموذج العمل ما يزال في مرحلة التطوير والتحسين.​

قائمة المراجعة

  • تم بناء و تطوير منتجك\ خدمتك

  • تم تصميم علامتك التجارية

  • تم تسجيل علامتك التجارية و إنشاء سجلك التجاري بنجاح

  • تم التخطيط للحملة التسويقية

الآن لم يتبقَّ عليك سوى تنفيذ حملتك التسويقية لإيجاد العملاء الحقيقيين. عادة ما تكون هذه الإنطلاقة هي الأولى ضمن العديد من الإنطلاقات اللاحقة.

إذا كنت لا تزال لا تملك فريق عمل بعد، فمن المهم أن تبدأ في بنائه في هذه المرحلة، سوف تحتاج إلى من يتولى التسويق والمحاسبة والأمور التقنية والعمليات، إلخ…

يكفي تعيين موظفين أو ثلاثة في هذه المرحلة لتولي عدة مسؤوليات.

نصيحة

ابقَ على تواصل مع عملائك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو إرسال رسائل البريد الإلكتروني ، الجوال و الإستبيانات للحفاظ على علاقاتك معهم

تذكر

بعد الإطلاق، من المهم الانتباه إلى خدمات ما بعد البيع لأنها تساهم في زيادة رضا العملاء و المستخدمين، زيادة المبيعات بالإضافة إلى استمرارية ولاء العميل للمنتج أو الخدمة

التوسع بالعمل

التوسع بالعمل

التوسع هو طموح أي شركة ناشئة، ويشكل التوسع عملية مهمة جداً لضمان استمرارية ونمو الشركات، ومع ذلك يجب أن تكون حذراً من التوسع غير المدروس

أنواع التوسع

التوسع إما جغرافياً أو من ناحية الإيرادات، أو زيادة عدد الموظفين. يتم تعريف الشركات المتوسعة بتلك التي تشهد نسبة نمو كبيرة جداً في المقياس الأهم بالنسبة إليها، والذي يعتمد على نموذج أعمالها، فإما أن يكون نمو الإيرادات، أو عدد المستخدمين أو العملاء النشطين، أو حجم التمويل التي تحصل عليها الشركة.​

وتفرض توسعة الشركات الناشئة تحديات عديدة، منها إيجاد التمويل اللازم والتعامل مع بيئات تنظيمية مختلفة وإيجاد القوى العاملة المناسبة. وهذه الشركات بحاجة لاستثمارات كبيرة، وهي ليست شركات ناشئة تبحث عن أموال قليلة، وسوف يرغب المستثمرون بالتأكد من أن هذه الشركات خلفها فريق عمل ونظام قويان يسمحان لها بالنمو.​

نصيحة

تنظيم التدفق النقدي لمشروعك

إدارة وتنظيم التدفق النقدي (cash flow) بكفاءة يجنبك العديد من المشاكل المعتادة التي تواجه الشركات، حيث يساعد بناء وجدولة التدفق النقدي في تحسين قدرة المشروع الإدارية، بناء خطط استراتيجية مستقبلية محكمة، والتعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف، من حيث قدرة المشروع على توليد النقد الذي سيستخدم في تسديد الإلتزامات وتمويل التوسعات.

ولتخرج بهذه الأرقام، يجب أن تقوم بإعداد سلسلة من الافتراضات حول كيفية عمل مشروعك، إذا كان التدفق النقدي الصادر عنك أكبر من الوارد إليك، فيجب أن يمثل هذا إنذاراً مبكراً لك لاتخاذ بعض القرارات.

أدوات

وسّع أعمالك من خلال منصة فرصة

للتنافس على الفرص التي تقدمها​

الحكومة والقطاع الخاص.​

تفضل بزيارة الموقع

قم بزيارة موقع قيود المحاسبي، الاختيار الذكي لمتابعة و إدارة أعمالك بكل احترافية و سهولة من أي مكان، كما لن تحتاج الى معرفة محاسبية لاستخدامه

تفضل بزيارة الموقع

تعليم إلكتروني: برنامج ريالي لإدارة الشؤون المالية لرواد الأعمال

تفضل بزيارة الموقع

برنامج العودة الى أساسيات الاعمال في (30 ساعة تدريبية و 30 ساعة استشارية )، ومتابعة أحد المستشارين وزيارات ميدانية للمنشأة. ويهدف الى : (إعادة بناء نموذج العمل التجاري “ كانفس”، وتحديد هدف خلال العام، والية تحقيق هذا الهدف)، إضافة الى برنامج الارشاد وتزويد المنشأة ببرنامج ERP مجانا

تفضل بزيارة الموقع